مميزات الاختبارات الالكترونية E-exam
1
)توافر أنواع جديدة من الأسئلة والتي تشمل الوسائط المتعددة
2 )توفير تغذية راجعة وتعزيز فوري وبأشكال مختلفة\
3 ) توافر الأدوات المساعدة أثناء الاختبار
4 ) تطوير الاختبارات
5 ) توزيع نتائج الاختبار
6 ) سهولة استخدام البيانات
7 ) المرونة في تقديم الاختبارات
8 ) يمكن إعداد صور متكافئة من الاختبار الواحد بسهولة
2 )توفير تغذية راجعة وتعزيز فوري وبأشكال مختلفة\
3 ) توافر الأدوات المساعدة أثناء الاختبار
4 ) تطوير الاختبارات
5 ) توزيع نتائج الاختبار
6 ) سهولة استخدام البيانات
7 ) المرونة في تقديم الاختبارات
8 ) يمكن إعداد صور متكافئة من الاختبار الواحد بسهولة
وأيضا مميزات اخرى:
1 ) سهولة إعدادها وتنفيذها
2 ) يمكن تطبيقها في وقت واحد أو أوقات مختلفة لمجموعة كبيرة من الأفراد وفي أماكن مختلفة
3 ) يمكن إرسالها عن طريق البريد أو تضمينها في المواقع
4 ) نتائجها مباشرة بعد الإجابة عن جميع الأسئلة
5 ) تعطي تحليل مباشر لمجموعة من الأفراد لمستوى أداءهم في الاختبار
6 ) يمكن إعداد بنك من الأسئلة والاختيار منه فيما بعد حسب الاحتياج
7 ) وسيلة اقتصادية سواء في (جهد ، وقت ، مال)
8 ) أمكانية مراقبة الطلاب من جهاز المعلم أثناء أداء الاختبار.
9 ) يدخل كل طالب البيانات الخاصة به قبل دخول الاختبار.
10 ) طباعة تقرير مباشر للطالب أو حفظه
11 ) المساواة بين الطلاب
12 ) دقة في التقييم
13 ) إمكانية أرفاق ملف صوتي أو مقطع فيديو لكل سؤال
14 ) إمكانية تحديد وقت زمني للاختبار
1 ) سهولة إعدادها وتنفيذها
2 ) يمكن تطبيقها في وقت واحد أو أوقات مختلفة لمجموعة كبيرة من الأفراد وفي أماكن مختلفة
3 ) يمكن إرسالها عن طريق البريد أو تضمينها في المواقع
4 ) نتائجها مباشرة بعد الإجابة عن جميع الأسئلة
5 ) تعطي تحليل مباشر لمجموعة من الأفراد لمستوى أداءهم في الاختبار
6 ) يمكن إعداد بنك من الأسئلة والاختيار منه فيما بعد حسب الاحتياج
7 ) وسيلة اقتصادية سواء في (جهد ، وقت ، مال)
8 ) أمكانية مراقبة الطلاب من جهاز المعلم أثناء أداء الاختبار.
9 ) يدخل كل طالب البيانات الخاصة به قبل دخول الاختبار.
10 ) طباعة تقرير مباشر للطالب أو حفظه
11 ) المساواة بين الطلاب
12 ) دقة في التقييم
13 ) إمكانية أرفاق ملف صوتي أو مقطع فيديو لكل سؤال
14 ) إمكانية تحديد وقت زمني للاختبار
عيوب الاختبارات الالكترونية E-exam
1
) صعوبة قياس المهارات العليا
2 ) صعوبة تصحيح الأسئلة المقالية
3 ) احتمال حدوث الأعطال في الأجهزة أو الشبكة
4 ) إعداد الأسئلة يحتاج إلى وقت وجهد كبير.
5 ) الحفاظ على أمن أسئلة الاختبار وإجابات الطلاب عنها ونتائجهم فيها
6 ) الغش من الآخرين
7 ) الغش من مصادر غير مسموح بها
8 ) قيام الطالب بالإجابة عن الاختبار منتحلا شخصية آخر
2 ) صعوبة تصحيح الأسئلة المقالية
3 ) احتمال حدوث الأعطال في الأجهزة أو الشبكة
4 ) إعداد الأسئلة يحتاج إلى وقت وجهد كبير.
5 ) الحفاظ على أمن أسئلة الاختبار وإجابات الطلاب عنها ونتائجهم فيها
6 ) الغش من الآخرين
7 ) الغش من مصادر غير مسموح بها
8 ) قيام الطالب بالإجابة عن الاختبار منتحلا شخصية آخر
وكذلك من العيوب التي ذكرت
1 ) الإعداد لها يتطلب مهارة وتدريب وبالتالي تستهلك
وقتا ً طويلا ً .
2 ) قياس المهارات العليا أمر صعب في الاختبارات الموضوعية .
3 ) أجهزة الكمبيوتر تحتاج إلى صيانة .
4 ) يحتاج الطلاب مهارة وخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات .
5 ) يحتاج المعلم إلى التدريب على التقييم ومهارات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الامتحانات .
6 ) يجب أن تكون كل الأطراف المعنية بالاختبارات ذات تنظيم عالي .
2 ) قياس المهارات العليا أمر صعب في الاختبارات الموضوعية .
3 ) أجهزة الكمبيوتر تحتاج إلى صيانة .
4 ) يحتاج الطلاب مهارة وخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات .
5 ) يحتاج المعلم إلى التدريب على التقييم ومهارات تكنولوجيا المعلومات وإدارة الامتحانات .
6 ) يجب أن تكون كل الأطراف المعنية بالاختبارات ذات تنظيم عالي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق