122- الأفعال المبنية هي : الماضي والأمر والمضارع المتصل بنون النسوة أو نون التوكيد .
123- كافة – قاطبة – معا – جميعا – سويا – وحدة تعرب حالا منصوبة .
124- أيضاً تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره آض وكذلك حقاً فتعرب مفعولا مطلقاً لفعل محذوف تقديره أحق .
125- دائما – أبدا – قط أو فقط – أمس – قديما – حديثا – عوض – ريثما – عند – تعرب ظروف للزمان أما دون – دونما – حيث – ثم – لدي – وسط – لدن – هنا فتعرب ظروفا للمكان .
126- يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا وقع في : جواب قسم / مثبت / مستقبل / متصل بلام القسم وإلا يمتنع توكيده – والله لينصرن العرب .
127- أهم ما ينوب عن المفعول المطلق :
أ ) صفة المصدر المحذوف مثل ( جيد – سريعا – حثيثا – كثيرا ) أكلت كثيراً / سرت حثيثاً .
ب) الإشارة للمصدر المعرف للفعل ( أكلت هذا الأكل )
ج )- بعض – كل – غاية – جميع إذا أضيفت لمصدر الفعل المعرف أحب أولادي كل الحب .
د )طوبى تعرب مبتدأ خبره جار ومجرور – طوبى للمؤمنين . وكذلك لعمري التي تأتي في القسم تعرب اللام للابتداء وعمري مبتدأ خبره محذوف وجوبا .
128- ثم وثمة وهنا وهناك تعرب ظروف مكان مبنية في محل رفع خبر مقدم . أما ثمت فهي حرف عطف للترتيب والتراخي ملحق بآخرها التاء المفتوحة : أصبح ثمة تباين في المواقف / هنا القدس / من نال حكم الرعية ثمت أهمل فيه الندم .
129- يجر الممنوع من الصرف بالفتحة إذا لم يكن معرفا بال ولا مضافا وإلا جر بالكسرة تجولت في شوارع كثيرة / تجولت في الشوارع / تجولت في شوارع القاهرة , وأعلم يا بني أن العلم المؤنث الثلاثي الساكن الوسط يجوز صرفه ومنعه : نور / فوز أما الأعجمي الثلاثي الساكن الوسط فيصرف . نوح / هود / لوط .
130- المفعول معه اسم يأتي بعد واو المعية المسبوقة بفعل لا يحدث إلا من طرف واحد : مثل ( يغني المغني والموسيقا / سرت وطلوع الشمس ) .
131- الاسم المرفوع بعد النعت السببي يعرب فاعلا أو نائب فاعل . أقدر الأمهات الصالح أبناؤهن , أقدر الزعيم المرجوة أهدافه .
132- إعراب الاسم الواقع بعد الاسم المنسوب إذا جاء معرفا بال يعرب مضافا إليه أحمد شوقي مصري النشأة وإذا جاء نكرة يعرب تمييزاً : مبارك مصري موطنا / وإذا اتصل به ضمير يعرب نائب فاعل . عمر بن الخطاب إنساني حكمه .
133- بحسبك تعرب الباء حرف جر زائد وحسبك مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة – بحسبك جنية .
134- رب حرف جر بالزائد وما بعدها يعرب مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة ويجوز أن تحذف ويأتي قبلها واو رب ويظل عملها رب رجل مؤمن لقيته – وليل كموج البحر . ويجوز دخول ما الكافة عليها فتبطل عملها – ربما تجمع الأقدار الغرباء / ربما المعلم قادم .
135- إعراب الاسم الواقع بعد لاسيما إذا كان نكرة يعرب – خبر لمبتدأ محذوف وجوبا أو تمييزا منصوبا أو مضافا إليه مجرورا / وإذا كان معرفة يمتنع التمييز – أقدر المصريين لاسيما وطني / وطنيا / وطني أحب اللغة العربية لاسيما القواعد – القواعد.
136- الفعل { رأي } يتعدى لمفعول واحد – رؤية بالعين – رأيت الطائرة عالية – ويتعدى لمفعولين – الرؤية عقلية – رأيت العلم نافعاً .
137- ألا " تتكون من " أن " المصدرية الناصبة " ولا " النافية المهملة المدمجة فيها والفعل الواقع بعدها يكون منصوبا بأن – عليك ألا تهمل مذاكرتك .
138- " إلا " تتكون من " إن " الشرطية و " لا " النافية المدمجة فيها ويعرب ما بعدها جواب شرط لفعل الشرط المحذوف وتقديره يفعل – يجب أن يهتم زعيم الرعية بها وإلا هلك فهلك جواب شرط لفعل الشرط المحذوف وتقديره يفعل .
139- { الياء والكاف والهاء } ضمائر للنصب أو للجر إذا اتصلت بالفعل تعرب مفعولا به : كرمني طلابي . وإذا اتصلت بالاسم تعرب مبنية في كحل جر مضافا إليه – كتابي نافع لطلابي يا أخي .
140- الاسم المفرد أو الجملة إذا وقع أي منهما بعد سؤال تعجبي يبدأ بماله ؟ يعرب حالا : مالك متجهما ؟ ما للطالب يهمل دروسه ؟
141- أن إذا سبقت الفعل الماضي تعرب حرفا للتوكيد : لا محل له من الإعراب : فرحت بأن عاد الحق إلي نصابه .
142- أن إذا جاءت بعد لما الحينية تعرب حرف نصب زائد للتوكيد فلما أن جاء البشير .
143- إن المكسورة الساكنة حرف نفي . ويأتي بعده غالباً " إلا " الاستثنائية : إن هذا ملك كريم .
144- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال : رأيت تلميذا يبكي / رأيت التلميذ يبكي / رأيت طائرة بين السحاب / رأيت الطائرة بين السحاب .
145- طالما / كثر ما / قلما هذه الأفعال الثلاثة تعرب أفعالا ماضية " وما " كافة لها عن طلب فاعل ثم تعرب كلها لا محل لها من الإعراب .
146- اللهم " تعرب هكذا " لله " لفظ الجلالة منادي مبني علي الضم والميم المشددة : لا محل لها من الإعراب عوضا عن أداة النداء المحذوفة .
147- " كم " الخبرية تمييزها جمع مجرور وكم الاستفهامية تمييزها : منصوب إلا إذا دخل عليها حرف جر فيجوز جر تمييزها أو نصبه : كم أبطال ضحوا في سبيل الوطن / كم طالبا في الفصل ؟
148- الأسماء الخمسة تشمل : أخ / أب / حم / ذو / فو ولابد أن تكون مفردة ومضافة لغير ياء المتكلم وترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء : حضر أبو بكر / رأيت أبا بكر / مررت بأبي بكر .
149- يؤنث الفعل وجوبا إذا كان الفاعل ضمير مستترا يعود علي مؤنث أو يكون مؤنثا حقيقي التأنيث متصلا بفعله : السيارة تحطمت / أنجبت فاطمة الحسن والحسين . ويجوز التأنيث إذا كان الفاعل مؤنثا مجازيا أو مؤنثا حقيقي غير متصل بفعله أو جمع تكسير : تحطم السيارات أو تحطمت / نجحت اليوم جهاد أو نجح / عادت العمال من أعمالها أو عاد .
150- إذا جاء اسم بعد أداة شرط غير " لولا وأي الشرطية يعرب فاعلا لفعل الشرط المحذوف المفسر بالجملة التي بعده إذا السماء انشقت
151- " لما " إذا دخلت علي الجملة الاسمية تكون بمعني إلا الاستثنائية : إن كل نفس لما عليها حافظ .
152- إذا دخل حرف جر علي ما الاستفهامية لابد من حذف ألفها : لم أهملت المذكرة ؟
153- " ما الحجازية العاملة عمل ليس الرافعة للمبتدأ والناصبة للخبر يشترط فيها ألا يقع بعدها " إن " الزائدة و " إلا " الاستثنائية ولا تتكرر " ما " ولا يتقدم معمول خبرها المشتق عليها وأن يأتي اسمها ثم خبرها مرتين هكذا ولا يكون خبرها شبه جملة : ما الحق مغلوبا .
154- أي " التفسيرية تعرب تفسير وما بعدها بدل مطابق مما قبلها : هذا لجين " أي فضة
155- بنفسه , بعينه , بأجمعهم تعرب حرف جر زائد وما بعده يعرب توكيداً معنويا مجرور لفظا رأيت الرئيس بنفسه .
156- " ابن إذا وقعت بين علمين تعرب دائما صفة ويحذف منها ألفها , كما يعرب العلم الواقع بعدهما مضافا إليه : محمد بن عبد الله بني الرحمة .
157- أسلوب الندبة يشمل " وا " وتعرب حرف نداء للندبة والاسم الواقع بعدها يعرب مثل المنادي تماما فيكون اسما مندوبا منصوبا أو مبنيا والألف حرف زائد للإطلاق والهاء للوقف : وا إسلاماه , والندبة تعني التفجع علي من مات أو التوجع منه مثل وا ظهراه .
158- أسلوب الاستغاثة : أسلوب نداء من يساعد علي دفع شدة , كما يختص بالأداة ( يا ) فقط ويتكون من أداة النداء والاستغاثة ثم المستغاث به ويكون مجرورا بلام مفتوحة ثم المستغاث له ويكون مجرورا بلام مكسورة : يالله لقتلي المعارك .
159- الجمل التي لها محل من الإعراب هي التي تقع :
أ – خبرا بأنواعه ( للمبتدأ / للنواسخ ) ب – حالا
ج – جملة نعتا د – مضافه
هـ - مفعولا به – جوابا للشرط المجزوم المقترن بالفاء أو إذا الفجائية . – الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب : مازال المصري هو الأفضل / شرعت الأزهار تتفتح / إن القران يساعد علي تقويم الألسنة / السماء تمطر / جاء الجندي يحمل السلاح / اشتريت كتابا أسلوبه شائق / جلست حيث تكثر الأشجار / من يتقن عمله فهو ناجح , إن تخرج مبكراً إذا الجو متقلب / ظننت الصيف يريح / محمد قام أبوه وجلس أخوه
160- الجمل التي لا محل لها من الإعراب وهي :
أ – الجملة الابتدائية / جملة الصلة / الجملة الاعتراضية / الجملة المفسرة / جملة جواب الشرط غير الجازم أو المجزوم وغير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية / جملة جواب القسم / الجملة التابعة لجملة ليس لها محل من الإعراب – الشمس مشرقة / كرمت الذي تفوق / أبي رحمه الله – كان كريما / نظرت إليه شزرا أي احتقرته / العلم نور والجهل هوان .
123- كافة – قاطبة – معا – جميعا – سويا – وحدة تعرب حالا منصوبة .
124- أيضاً تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره آض وكذلك حقاً فتعرب مفعولا مطلقاً لفعل محذوف تقديره أحق .
125- دائما – أبدا – قط أو فقط – أمس – قديما – حديثا – عوض – ريثما – عند – تعرب ظروف للزمان أما دون – دونما – حيث – ثم – لدي – وسط – لدن – هنا فتعرب ظروفا للمكان .
126- يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا وقع في : جواب قسم / مثبت / مستقبل / متصل بلام القسم وإلا يمتنع توكيده – والله لينصرن العرب .
127- أهم ما ينوب عن المفعول المطلق :
أ ) صفة المصدر المحذوف مثل ( جيد – سريعا – حثيثا – كثيرا ) أكلت كثيراً / سرت حثيثاً .
ب) الإشارة للمصدر المعرف للفعل ( أكلت هذا الأكل )
ج )- بعض – كل – غاية – جميع إذا أضيفت لمصدر الفعل المعرف أحب أولادي كل الحب .
د )طوبى تعرب مبتدأ خبره جار ومجرور – طوبى للمؤمنين . وكذلك لعمري التي تأتي في القسم تعرب اللام للابتداء وعمري مبتدأ خبره محذوف وجوبا .
128- ثم وثمة وهنا وهناك تعرب ظروف مكان مبنية في محل رفع خبر مقدم . أما ثمت فهي حرف عطف للترتيب والتراخي ملحق بآخرها التاء المفتوحة : أصبح ثمة تباين في المواقف / هنا القدس / من نال حكم الرعية ثمت أهمل فيه الندم .
129- يجر الممنوع من الصرف بالفتحة إذا لم يكن معرفا بال ولا مضافا وإلا جر بالكسرة تجولت في شوارع كثيرة / تجولت في الشوارع / تجولت في شوارع القاهرة , وأعلم يا بني أن العلم المؤنث الثلاثي الساكن الوسط يجوز صرفه ومنعه : نور / فوز أما الأعجمي الثلاثي الساكن الوسط فيصرف . نوح / هود / لوط .
130- المفعول معه اسم يأتي بعد واو المعية المسبوقة بفعل لا يحدث إلا من طرف واحد : مثل ( يغني المغني والموسيقا / سرت وطلوع الشمس ) .
131- الاسم المرفوع بعد النعت السببي يعرب فاعلا أو نائب فاعل . أقدر الأمهات الصالح أبناؤهن , أقدر الزعيم المرجوة أهدافه .
132- إعراب الاسم الواقع بعد الاسم المنسوب إذا جاء معرفا بال يعرب مضافا إليه أحمد شوقي مصري النشأة وإذا جاء نكرة يعرب تمييزاً : مبارك مصري موطنا / وإذا اتصل به ضمير يعرب نائب فاعل . عمر بن الخطاب إنساني حكمه .
133- بحسبك تعرب الباء حرف جر زائد وحسبك مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة – بحسبك جنية .
134- رب حرف جر بالزائد وما بعدها يعرب مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة ويجوز أن تحذف ويأتي قبلها واو رب ويظل عملها رب رجل مؤمن لقيته – وليل كموج البحر . ويجوز دخول ما الكافة عليها فتبطل عملها – ربما تجمع الأقدار الغرباء / ربما المعلم قادم .
135- إعراب الاسم الواقع بعد لاسيما إذا كان نكرة يعرب – خبر لمبتدأ محذوف وجوبا أو تمييزا منصوبا أو مضافا إليه مجرورا / وإذا كان معرفة يمتنع التمييز – أقدر المصريين لاسيما وطني / وطنيا / وطني أحب اللغة العربية لاسيما القواعد – القواعد.
136- الفعل { رأي } يتعدى لمفعول واحد – رؤية بالعين – رأيت الطائرة عالية – ويتعدى لمفعولين – الرؤية عقلية – رأيت العلم نافعاً .
137- ألا " تتكون من " أن " المصدرية الناصبة " ولا " النافية المهملة المدمجة فيها والفعل الواقع بعدها يكون منصوبا بأن – عليك ألا تهمل مذاكرتك .
138- " إلا " تتكون من " إن " الشرطية و " لا " النافية المدمجة فيها ويعرب ما بعدها جواب شرط لفعل الشرط المحذوف وتقديره يفعل – يجب أن يهتم زعيم الرعية بها وإلا هلك فهلك جواب شرط لفعل الشرط المحذوف وتقديره يفعل .
139- { الياء والكاف والهاء } ضمائر للنصب أو للجر إذا اتصلت بالفعل تعرب مفعولا به : كرمني طلابي . وإذا اتصلت بالاسم تعرب مبنية في كحل جر مضافا إليه – كتابي نافع لطلابي يا أخي .
140- الاسم المفرد أو الجملة إذا وقع أي منهما بعد سؤال تعجبي يبدأ بماله ؟ يعرب حالا : مالك متجهما ؟ ما للطالب يهمل دروسه ؟
141- أن إذا سبقت الفعل الماضي تعرب حرفا للتوكيد : لا محل له من الإعراب : فرحت بأن عاد الحق إلي نصابه .
142- أن إذا جاءت بعد لما الحينية تعرب حرف نصب زائد للتوكيد فلما أن جاء البشير .
143- إن المكسورة الساكنة حرف نفي . ويأتي بعده غالباً " إلا " الاستثنائية : إن هذا ملك كريم .
144- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال : رأيت تلميذا يبكي / رأيت التلميذ يبكي / رأيت طائرة بين السحاب / رأيت الطائرة بين السحاب .
145- طالما / كثر ما / قلما هذه الأفعال الثلاثة تعرب أفعالا ماضية " وما " كافة لها عن طلب فاعل ثم تعرب كلها لا محل لها من الإعراب .
146- اللهم " تعرب هكذا " لله " لفظ الجلالة منادي مبني علي الضم والميم المشددة : لا محل لها من الإعراب عوضا عن أداة النداء المحذوفة .
147- " كم " الخبرية تمييزها جمع مجرور وكم الاستفهامية تمييزها : منصوب إلا إذا دخل عليها حرف جر فيجوز جر تمييزها أو نصبه : كم أبطال ضحوا في سبيل الوطن / كم طالبا في الفصل ؟
148- الأسماء الخمسة تشمل : أخ / أب / حم / ذو / فو ولابد أن تكون مفردة ومضافة لغير ياء المتكلم وترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء : حضر أبو بكر / رأيت أبا بكر / مررت بأبي بكر .
149- يؤنث الفعل وجوبا إذا كان الفاعل ضمير مستترا يعود علي مؤنث أو يكون مؤنثا حقيقي التأنيث متصلا بفعله : السيارة تحطمت / أنجبت فاطمة الحسن والحسين . ويجوز التأنيث إذا كان الفاعل مؤنثا مجازيا أو مؤنثا حقيقي غير متصل بفعله أو جمع تكسير : تحطم السيارات أو تحطمت / نجحت اليوم جهاد أو نجح / عادت العمال من أعمالها أو عاد .
150- إذا جاء اسم بعد أداة شرط غير " لولا وأي الشرطية يعرب فاعلا لفعل الشرط المحذوف المفسر بالجملة التي بعده إذا السماء انشقت
151- " لما " إذا دخلت علي الجملة الاسمية تكون بمعني إلا الاستثنائية : إن كل نفس لما عليها حافظ .
152- إذا دخل حرف جر علي ما الاستفهامية لابد من حذف ألفها : لم أهملت المذكرة ؟
153- " ما الحجازية العاملة عمل ليس الرافعة للمبتدأ والناصبة للخبر يشترط فيها ألا يقع بعدها " إن " الزائدة و " إلا " الاستثنائية ولا تتكرر " ما " ولا يتقدم معمول خبرها المشتق عليها وأن يأتي اسمها ثم خبرها مرتين هكذا ولا يكون خبرها شبه جملة : ما الحق مغلوبا .
154- أي " التفسيرية تعرب تفسير وما بعدها بدل مطابق مما قبلها : هذا لجين " أي فضة
155- بنفسه , بعينه , بأجمعهم تعرب حرف جر زائد وما بعده يعرب توكيداً معنويا مجرور لفظا رأيت الرئيس بنفسه .
156- " ابن إذا وقعت بين علمين تعرب دائما صفة ويحذف منها ألفها , كما يعرب العلم الواقع بعدهما مضافا إليه : محمد بن عبد الله بني الرحمة .
157- أسلوب الندبة يشمل " وا " وتعرب حرف نداء للندبة والاسم الواقع بعدها يعرب مثل المنادي تماما فيكون اسما مندوبا منصوبا أو مبنيا والألف حرف زائد للإطلاق والهاء للوقف : وا إسلاماه , والندبة تعني التفجع علي من مات أو التوجع منه مثل وا ظهراه .
158- أسلوب الاستغاثة : أسلوب نداء من يساعد علي دفع شدة , كما يختص بالأداة ( يا ) فقط ويتكون من أداة النداء والاستغاثة ثم المستغاث به ويكون مجرورا بلام مفتوحة ثم المستغاث له ويكون مجرورا بلام مكسورة : يالله لقتلي المعارك .
159- الجمل التي لها محل من الإعراب هي التي تقع :
أ – خبرا بأنواعه ( للمبتدأ / للنواسخ ) ب – حالا
ج – جملة نعتا د – مضافه
هـ - مفعولا به – جوابا للشرط المجزوم المقترن بالفاء أو إذا الفجائية . – الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب : مازال المصري هو الأفضل / شرعت الأزهار تتفتح / إن القران يساعد علي تقويم الألسنة / السماء تمطر / جاء الجندي يحمل السلاح / اشتريت كتابا أسلوبه شائق / جلست حيث تكثر الأشجار / من يتقن عمله فهو ناجح , إن تخرج مبكراً إذا الجو متقلب / ظننت الصيف يريح / محمد قام أبوه وجلس أخوه
160- الجمل التي لا محل لها من الإعراب وهي :
أ – الجملة الابتدائية / جملة الصلة / الجملة الاعتراضية / الجملة المفسرة / جملة جواب الشرط غير الجازم أو المجزوم وغير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية / جملة جواب القسم / الجملة التابعة لجملة ليس لها محل من الإعراب – الشمس مشرقة / كرمت الذي تفوق / أبي رحمه الله – كان كريما / نظرت إليه شزرا أي احتقرته / العلم نور والجهل هوان .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق