الصفحات

صفحات

الخميس، 3 أكتوبر 2013

المحاضرة الاولي للكمبيوتر 3 اعدادي تيرم اول 2013-2014



الكمبيوتر و تكنولوجيا المعلومات للصف الثالث الإعدادي
التيرم الأول   2013-2104
المحاضرة الأولي
                                                       الفصل الأول     
حل المشكلات Problem Solving
المشكلة ( Problem ) :                            
تعني هدف أو ناتج مطلوب الوصل إليه .
مثال : -
إعداد وجبة معينة يمثل مشكلة .
حل المشكلة ( Problem Solving ) :
هو الوصول إلي هدف أو ناتج محدد مطلوب من خلال خطوات و أنشطة متتابعة و معطيات محددة .
مثال : -                                                   
" إعداد كعكة بمواصفات معينة " تمثل مشكلة .
يجب توافر المعطيات و هي المكونات مثل : ( البيض و الدقيق و اللبن ) .
الأنشطة و الإجراءات : " خلط المقادير بترتيب معين طبقاً للخطوات اللازمة " .
الناتج أو الهدف : " الحصول على الكعكة بالشكل المناسب " .
مراحل حل المشكلة ( Problem Solving Stages )
أولا : تحديد المشكلة ( Problem Definition ) .
ثانيا : إعداد خطوات الحل " الخوارزمية " ( Algorithm ) .
ثالثا : تصميم البرنامج على الكمبيوتر ( Program Design ) .
رابعا : اختبار صحة البرنامج و تصحيح أخطائه ( Problem Testing ) .
خامسا : توثيق البرنامج ( Program Documentation ) .
و فيما يلي شرح كل مرحلة بشئ من التفصيل :
أولا : تحديد المشكلة ( Problem Definition ) :
أي تحديد :             1 – المخرجات المطلوبة .
                          2 – المدخلات المتوفرة .
                          3 – عمليات المعالجة ( الحسابية أو المنطقية ) .
ثانيا : إعداد خطوات الحل " الخوارزمية " ( Algorithm ) :
بعد تعريف و تحليل المشكلة من مخرجات و مدخلات ، يتم إعداد خطة الحل التي يجب أن تكون على شكل سلسلة من الخطوات المتتالية . و يطلق على هذه الخطوات لفظ " الخوارزمية " ( Algorithm ) .
الخوارزمية Algorithm .
هي مجموعة من الإجراءات المرتبة ترتيبا منطقيا و التي يتم تنفيذها للوصول إلي هدف أو ناتج محدد من معطيات محددة .
كلمة " الخوارزمية " Algorithm "
نسبة لعالم الرياضيات و مؤسس علم الجبر " محمد بن موسي الخوارزمي .
يتم تمثيل خطوات الحل من خلال ما يسمي خرائط التدفق ( Flowchart ) .
ثالثا : تصميم البرنامج علي الكمبيوتر ( Program Design ) :
بعد الانتهاء من عمل خريطة التدفق ( Flowchart )  لحل المشكلة باستخدام الكمبيوتر نقوم بترجمتها إلي احدي لغات البرمجة .
رابعا : اختبار صحة البرنامج و تصحيح أخطائه ( Program Testing ) :
أثناء كتابة البرنامج علي الكمبيوتر
 نقع في بعض الأخطاء بدون قصد . و هذه الأخطاء قد لا نستطيع اكتشافها ( مثل كتابة علامة الطرح " – " بدلا من علامة الجمع " + "  ) .
و لاكتشاف هذه الأخطاء نقوم بإدخال بيانات للبرنامج معروف نتائجها مسبقاً و بذلك يمكن ان نكتشف الأخطاء  نقوم بتصحيحها .
خامسا : توثيق البرنامج ( Program Documentation ) .
يتم كتابة كل الخطوات التي اتخذت لحل المشكلة من :-
-         مدخلات و مخرجات                    - و خطة حل و خريطة التدفق المستخدمة .
-         و اللغة التي كتب بها البرنامج       - و تاريخ آخر تعديل للبرنامج .
-         و من شارك في عمل البرنامج .
و فائدة ذلك  : الاحتفاظ بالبرنامج موثق للرجوع إليه في اي وقت بهدف التصحيح أو التعديل .
و هذا يفيد في حالة اشتراك أكثر من شخص في كتابة البرنامج أو عند التعديل في البرنامج بواسطة أشخاص آخرين .

                                    معلومات عامة     

المعاملات الحسابية في الرياضيات تختلف بعض الشئ عند استخدامها في البرمجة
الوصف
في الرياضيات
في البرمجة
رمز الجمع
+
+
رمز الطرح
-
-
رمز الضرب
×
*
رمز القسمة
÷
/
رمز الأس
3 2
3^2

كذلك معاملات المقارنة تختلف في الرياضيات عنها عند استخدامها في البرمجة .
المسمي
الرياضيات
البرمجة
مثال
اكبر من
8 > 5
أقل من
6 < 9
تساوي
=
=
3 = 3
اكبر من أو تساوي
10 ≥ 9
اقل من أو تساوي
7 ≤ 6
لا تساوي
<> 
8 <> 5

تلخيص

المشكلة Problem: هدف أو ناتج مطلوب الوصول إليه.
حل المشكلة Problem Solving : هى الوصول الى هدف أو ناتج محدد من خلال خطوات متتالية
المتغيرات: هى أماكن فى الذاكرة تحتوى على قيم
مراحل حل المشكلة Problem Solving Stages:
1-   تحديد المشكلة.
2-   أعداد خطوات الحل الخوارزمية Algorithmوترجع تسميتها بهذا الاسم نسبة لعالم الرياضيات ومؤسس علم الجبر محمد بن موسى الخوارزمي.
3-   تصميم البرنامج على الكمبيوتر( بأحدي لغات البرمجة ).
4-   اختبار صحة البرنامج وتصحيح الأخطاء.
5-   توثيق البرنامج.
فائدة توثيق البرنامج 1-- في حالة اشتراك أكثر من شخص فى كتابة البرنامج .   2 - عند التعديل فى البرنامج بواسطة أشخاص آخرين
                                     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق