الصفحات

صفحات

الأربعاء، 16 أكتوبر 2013

شرح القدرات العامة الجزء الكمي ( الرياضي ) للطلاب السعوديين ( 1 )



نصائح عامة للإجابة على الجزء الكمي:

1 - اقرأ وافهم المسألة جيداً، وتعرف على المطلوب واكتبه في ورقة المسودة لتعود إليه بعد انتهاء حلك
2 - استبدل المتغيرات بأعداد           
3 -  اختر الأعداد المناسبة              
4 - تنبه جيداً لإشارات السالب والموجب
5 -  حِل بتجربة البدائل
6 -  فكِّر بدون آلة حاسبة
7 -  تعامل مع الكسور بدلاً من الأعداد العشرية ، ورمز النسبة المئوية
8 -  حوِّل المسألة إلى معادلة جبرية .
9 -  انتبه للوحدات في السؤال
10 -  ارسم شكل تقريبي للشكل إن لم يكن مرسوماً
11 -  استنتج معطيات السؤال من شكل مرسوم
12-  لا تستهلك الوقت في الحسابات
13 -  دائماً أوجد قيمة المقدار الواحد ، ثم أوجد قيمة أي عدد من هذا المقدار
14 -   في مسائل التناسب ، حدد نوع التناسب ، هل هو عكسي أم طردي؟
15 -   تنبه لعبارة (زيادة العدد) ، أو (نقصان العدد ) في مسائل النسبة المئوية كي تعرف هل النسبة المطلوبة هي نسبة الزيادة أو نسبة النقصان.
16 -  الطالب أو الطالبة في اختبارات القدرات مطلوب منه أن يحل السؤال في خلال 50 ثانية فقط لذلك لا ينصح باستخدام الأسلوب الرياضي البحت في حل المسائل الكمية، فعليه الجمع بين فنيات الحل السريع مع الأسلوب الرياضي
17 -  استخدم التقدير والتقريب في إيجاد نواتج العمليات الحسابية
18 -  أحفظ جدول الضرب من 1 إلى 12
19 -  تدرب على قاعدة الضرب في قوة العشرة و القسمة على قوى العشرة وهي:
      في حالة الضرب في قوة العشرة نحرك العلامة العشرية جهة اليمين عدد من المنازل يساوي عدد الأصفار في قوة العشرة.
مثال: 2.75 × 10 = 27.5
في حالة القسمة في قوة العشرة نحرك العلامة العشرية جهة اليسار عدد من المنازل يساوي عدد الأصفار في قوة العشرة.
مثال: 2.75 ÷ 10 = 0.27
20-  احفظ قيمة النسب المئوية الشائعة الاستخدام
مثل:نسبة 50 % (تعني النصف ) (نسبة 25% تعني الربع) (نسبة 75% تعني ثلاثة أرباع) (نسبة 33% تعني الثلث)
( نسبة 66.67% تعني الثلثين)،( 7% هي 0.07 هي 7 ÷ 100 هي 7 على 100 هي100:7).
21– مجموع زوايا المثلث 180 درجة ، مجموع زوايا الشكل الرباعي 360 درجة ، زوايا الخط المستقيم 180 درجة ، زوايا بين كل رقم و اخر في الساعة يساوي 30 درجة ( أي المجموع 360 درجة ل 12 رقم )
22 – في مسائل السرعة و المسافة و الزمن يطبق غالبا القانون ( المسافة = السرعة × الزمن ) ( الزمن = المسافة ÷ السرعة ) ، ( السرعة = المسافة ÷ الزمن )
23 – التعامل مع الاشكال الهندسية ( معرفة القوانين و كيفية تطبيقها )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق