الكمبيوتر
و تكنولوجيا المعلومات للصف الثالث الإعدادي
التيرم
الأول 2013-2104
المحاضرة
الأولي
الفصل
الأول
حل
المشكلات Problem Solving
المشكلة ( Problem ) :
تعني هدف أو ناتج مطلوب الوصل إليه
.
مثال : -
إعداد وجبة معينة
يمثل مشكلة .
حل المشكلة ( Problem Solving ) :
هو الوصول إلي هدف
أو ناتج محدد مطلوب من خلال خطوات و أنشطة متتابعة و معطيات محددة .
مثال : -
" إعداد كعكة
بمواصفات معينة " تمثل مشكلة .
يجب توافر المعطيات
و هي المكونات مثل : ( البيض و الدقيق و اللبن ) .
الأنشطة و الإجراءات
: " خلط المقادير بترتيب معين طبقاً للخطوات اللازمة " .
الناتج أو الهدف :
" الحصول على الكعكة بالشكل المناسب " .
مراحل حل المشكلة ( Problem Solving Stages )
أولا : تحديد
المشكلة ( Problem Definition ) .
ثانيا : إعداد خطوات
الحل " الخوارزمية " ( Algorithm
) .
ثالثا : تصميم
البرنامج على الكمبيوتر ( Program Design
) .
رابعا : اختبار صحة
البرنامج و تصحيح أخطائه ( Problem Testing
) .
خامسا : توثيق
البرنامج ( Program Documentation
) .
و فيما يلي شرح كل
مرحلة بشئ من التفصيل :
أولا : تحديد
المشكلة ( Problem Definition
) :
أي تحديد : 1 – المخرجات المطلوبة .
2 –
المدخلات المتوفرة .
3 –
عمليات المعالجة ( الحسابية أو المنطقية ) .
ثانيا : إعداد خطوات
الحل " الخوارزمية " ( Algorithm ) :
بعد تعريف و تحليل
المشكلة من مخرجات و مدخلات ، يتم إعداد خطة الحل التي يجب أن تكون على شكل سلسلة
من الخطوات المتتالية . و يطلق على هذه الخطوات لفظ " الخوارزمية " ( Algorithm ) .
الخوارزمية Algorithm .
هي مجموعة من
الإجراءات المرتبة ترتيبا منطقيا و التي يتم تنفيذها للوصول إلي هدف أو ناتج محدد
من معطيات محددة .
كلمة "
الخوارزمية " Algorithm
"
نسبة لعالم
الرياضيات و مؤسس علم الجبر " محمد بن موسي الخوارزمي .
يتم تمثيل خطوات
الحل من خلال ما يسمي خرائط التدفق ( Flowchart ) .
ثالثا : تصميم
البرنامج علي الكمبيوتر ( Program Design
) :
بعد الانتهاء من عمل
خريطة التدفق ( Flowchart ) لحل المشكلة باستخدام الكمبيوتر نقوم بترجمتها
إلي احدي لغات البرمجة .
رابعا : اختبار صحة
البرنامج و تصحيح أخطائه ( Program Testing
) :
أثناء كتابة البرنامج
علي الكمبيوتر
نقع في بعض الأخطاء بدون قصد . و هذه الأخطاء قد
لا نستطيع اكتشافها ( مثل كتابة علامة الطرح " – " بدلا من علامة الجمع
" + " ) .
و لاكتشاف هذه الأخطاء
نقوم بإدخال بيانات للبرنامج معروف نتائجها مسبقاً و بذلك يمكن ان نكتشف الأخطاء نقوم بتصحيحها .
خامسا : توثيق
البرنامج ( Program Documentation
) .
يتم كتابة كل
الخطوات التي اتخذت لحل المشكلة من :-
-
مدخلات و مخرجات - و خطة حل و خريطة التدفق المستخدمة .
-
و اللغة التي كتب بها
البرنامج - و تاريخ آخر تعديل للبرنامج .
-
و من شارك في عمل البرنامج .
و فائدة ذلك : الاحتفاظ بالبرنامج موثق للرجوع إليه في اي
وقت بهدف التصحيح أو التعديل .
و هذا يفيد في حالة
اشتراك أكثر من شخص في كتابة البرنامج أو عند التعديل في البرنامج بواسطة أشخاص
آخرين .
معلومات
عامة
المعاملات الحسابية
في الرياضيات تختلف بعض الشئ عند استخدامها في البرمجة
الوصف
|
في الرياضيات
|
في البرمجة
|
رمز الجمع
|
+
|
+
|
رمز الطرح
|
-
|
-
|
رمز الضرب
|
×
|
*
|
رمز القسمة
|
÷
|
/
|
رمز الأس
|
3 2
|
3^2
|
كذلك معاملات
المقارنة تختلف في الرياضيات عنها عند استخدامها في البرمجة .
المسمي
|
الرياضيات
|
البرمجة
|
مثال
|
اكبر من
|
>
|
<
|
8 >
5
|
أقل من
|
<
|
>
|
6 <
9
|
تساوي
|
=
|
=
|
3 = 3
|
اكبر من أو تساوي
|
≥
|
≥
|
10 ≥ 9
|
اقل من أو تساوي
|
≤
|
≥
|
7 ≤ 6
|
لا تساوي
|
≠
|
<>
|
8
<> 5
|
تلخيص
المشكلة Problem: هدف أو ناتج مطلوب الوصول إليه.
حل المشكلة Problem Solving : هى الوصول الى هدف أو ناتج محدد من خلال خطوات متتالية
المتغيرات: هى أماكن فى الذاكرة تحتوى
على قيم
مراحل حل المشكلة Problem Solving Stages:
1- تحديد المشكلة.
2- أعداد خطوات الحل الخوارزمية
Algorithmوترجع تسميتها بهذا الاسم نسبة لعالم الرياضيات ومؤسس علم الجبر محمد بن
موسى الخوارزمي.
3- تصميم البرنامج على الكمبيوتر( بأحدي لغات البرمجة ).
4- اختبار صحة البرنامج وتصحيح الأخطاء.
5- توثيق البرنامج.
فائدة توثيق البرنامج 1-- في حالة اشتراك
أكثر من شخص فى كتابة البرنامج . 2 - عند
التعديل فى البرنامج بواسطة أشخاص آخرين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق