الاثنين، 14 أكتوبر 2013

تابع شرح القدرات العامة الجزء اللفظي ( النظري ) ( 4 ) للطلبة السعوديين



رابعا استيعاب المقروء
في هذا النوع من الأسئلة يتكون صدر السؤال من نص يقسم الي الي فقرات و لكل فقرة رقم تسلسلي في الهامش الأيمن و ترتب الأسئلة بحسب ترتيب الفقرات
فنيات الإجابة                               
1.     عند قراءتك للنص عليك أن تحدد الفكرة الرئيسية التي يدور حولها ثم تحدد الفكرة الجوهرية في كل فقرة ثم أفكارها الجزئية، والأسئلة تكاد لا تخرج عن هذه الأفكار.
2.      أن الهدف من النص وأسئلته هو قياس مدى فهمك واستيعابك له، وقدرتك على الاستنباط منه وبخاصة استنباط أجوبة الأسئلة غير المباشرة. 
3.       حركة العين: يمكنك أن تضاعف حركة العين بالتمرين على النظر إلى السطر الواحد على أنه مقسم إلى 3 أو 4 مجموعات من الكلمات المتلاصقة، ومن خلال النظر السريع إلى هذه المجموعة حاول فهم معناها.
4.     احذر توقف العين كثيرا على الكلمة: وهو ما يسمى بالمعاينة
5.     ، حيث أثبتت دراسات كثيرة أن العين غير المدربة تتوقف بمعدل ستة إلى ثمان  مرات على السطر الواحد وهو ما يؤدي إلى تأخير في القراءة وبطء في الفهم والاستيعاب.
6.     تجنب الرجوع المتكرر للتأكد من كلمة معينة
7.     تجنب لفظ الكلمات ذهنياً أثناء القراءة
8.     تجنب لفظ الكلمات شفاهة بتحريك شفتيك أثناء القراءة
9.     أنظر إلى الكلمات على أنها رموز بديهية تفهم بالنظر وليس بالقراءة ذهنية كانت أم شفهية
10.                        لاحظ تركيب النص: عادة ما يحوي النص عددا من الفقرات، تسمى الفقرة الأولى فقرة البداية ، والفقرة الأخيرة فقرة النهاية ، وتسمى الفقرات بينهما بالفقرات الداخلية للنص .
-         ما هي الفكرة الرئيسية في النص؟
-         ما هو العنوان المناسب للنص؟
-         ماذا يهدف الكاتب من كتابة النص؟
11.                        ركز على فقرة بداية ونهاية النص: فقرة البداية عادة ما تحوي الفكرة الرئيسية للنص. فقرة النهاية عادة تحوي خلاصة النص. وكلاهما مواضع أسئلة في الاختبار مثل:
12.                          ركز على بداية ونهاية كل فقرة من الفقرات الداخلية للنص : لأنها عادة تحتوي على تفاصيل النص، حيث يمكن أن تحتوي كل فقرة على فكرة معينة أو وحدة متكاملة من وحدات النص، وعادة ما تحتوي جملة البداية من كل فقرة على الفكرة الرئيسية للفقرة، وكذلك جملة النهاية على عادة ما تحتوي على خلاصة الفقرة.
13.                         اقرأ الأسئلة قبل أن تخوض في تفاصيل النص.
14.                         بعد تحديد أهدافك اقرأ النص وتتقمص شخصية الكاتب:
15.                        ركز على نفسية الكاتب ،ومواقفه استنتج رأي الكاتب، وجميع الآراء الأخرى التي ذكرها وهل يتفق رأيك مع هذه الآراء. ووفي هذه المرحلة ركز على التفاصيل وعلى الكلمات العاطفية التي تفيد الحب والكراهية أو الإعجاب بفكرة أو موضوع معين. كل هذه  مواضع أسئلة في اختبار القدرات.
16.                        وأخيراً عند الإجابة احذر الإجابة الصحيحة الخاطئة: في بعض الأسئلة فد تعطى خيارات صحيحة في الواقع لكنها لا تتماشى مع المعلومات المذكورة في النص أو لا تتفق مع رأي الكاتب فتعتبر إجابة خاطئة ، وهي إحدى مصائد امتحان القدرات العالمية.
 مثال: النص:
1.     عصرنا عصر انفجار المعرفة؛ فالأعداد الهائلة من العلماء الذين يشتغلون بالبحث العلمي والوسائل المتطورة في حفظ المعلومات ونقلها وبثها، والتواصل الكوني الفريد والمتزايد ، كل ذلك جعل الناس مغمورين بالأخبار والمعلومات والمفاهيم  التي ترد إليه كل لحظة من شتى أصقاع الأرض.
2.     هذه الوضعية جعلت البعض يطرح سؤال حول ما تبقى من وظيفة للقراءة والكتاب، كما حملت كثيرا من المثقفين على الجهر بمر المشكلة من هجر الناس للكتاب، والافتتان بما تعرضه وسائل الإعلام المختلفة من برامج ومواد ثقافية متنوعة.
أسئلة على النص السابق:
يفهم من الفقرة ( 1) أن عصرنا اليوم عصرٌ:
a)     كثرت فيه المعلومات ومصادرها
b)     ازدادت فيه المعلومات في مجالات معينة
c)      حصل فيه انفجار سكاني هائل
d)     توسعت فيه التخصصات الإعلامية
أشارت الفقرة ( 2) إلى الكتاب وأفادت أن المثقفين :
a)     فرحوا بانتشاره بين الناس
b)     مستاؤون لإعراض الناس عنه
c)      مسرورون بصرف وسائل الإعلام الناس عنه
d)     قلقون بسبب اتساع مصادر المعلومات المختلفة
تدريبات علي استيعاب المقروء
1.     " ان المتأمل لحياة النحل يشعر بالدهشة و الإعجاب معاً ، فالنحل يعيش حياة تقوم علي التعاون في نظام دقيق ، قل ان عرفته البشرية فكل فرد يؤدي عمله في دقة و تعاون " .
تشير الفقرة إلي :-
a)     أهمية التعاون
b)    النظام الدقيق
c)     التعاون و النظام
d)    انجاز العمل
2.     " الملكة تقوم داخل الخلية بدور المدير و توزيع الأدوار علي إفراد الخلية كمخرج علي خشبة المسرح كما ان الشغالات تقمن بنظافة الخلية و الذكور سيند اليهم مهمة الدفاع عن الخلية ضد الأعداء " .
تشير الفقرة الي ان النظام داخل الخلية :-
a)     يسير بطريقة عشوائية
b)    نظام متوازن
c)     حسب التعليمات
d)    توزيع الأدوار
3.     " النظام القائم داخل الخلية تساعد علي النجاح و الإنتاج فما اقدر الإنسان ان يتبع النظام في حياته و سلوكياته نحو وطنه و أبناء بلدته " .
يفهم من الفقرة ان الإنسان :-
a)     أكثر نظاماً من النحل
b)    اقل نظاماً من النحل
c)     محباً للنظام
d)    يكره النظام
4.     " ان المتأمل لحياة النحل يشعر بالدهشة  و الإعجاب معاً فالنحل يعيش حياة تقوم علي التعاون في نظام دقيق قل ان عرفته البشرية فكل فرد يؤدي عمله في دقة و اتقان فالملكة تقوم داخل الخلية بدور المدير و توزيع الأدوار علي افراد الخلية كمخرج علي خشبة المسرح كما ان الشغالات تقمن بنظافة الخلية و الذكور سيند اليهم مهمة الدفاع عن الخلية ضد الأعداء فالنظام القائم داخل الخلية تساعد علي النجاح و الإنتاج فما اقدر الإنسان ان يتبع النظام في حياته و سلوكياته نحو وطنه و أبناء بلدته "
انسب عنوان للنصوص السابقة :-
a)     تعلم من النحل
b)    أهمية النحل
c)     أهمية النظام في الحياة
d)    فوائد النحل
5.     " العولمة نظرية اقتصادية ظهرت في العصر الحديث و تعني ربط اقتصاديات متنوعة لمجموعة من الدول و قد ظهرت اول ما ظهرت في الغرب و أصبحت الدول الغربية تسير بخطي حثيثة نحو هذا النظام الرأسمالي حتي انه نتج عن ذلك توحيد عملة الدول الأوربية فيما يسمي ( باليورو )  "
تشير الفقرة الي ان العولمة أدت الي :-
a)     توحيد الدول الغربية
b)    زيادة الإنتاج
c)     قوة الغرب
d)    تفرق الدول الغربية
6.     " و قد كان للعولمة آثار عديدة بعضها ايجابي و الاخر سلبي ادي الي زيادة الدول الفقيرة فقراً و اصبحت هذه الدول لا تستطيع مجاراة الدول الغنية ذات الطابع الصناعي  "
نستنتج من الفقرة ان العولمة :-
a)     نظام يناسب بعض الدول
b)    يضر بعض الدول
c)     يشجع علي زيادة الإنتاج
d)    نظام ايجابي في مضمونه
7.     " ان هذا التطور الاقتصادي الذي شمل  الغرب صار نظاماً ذا تأثيرات فعالة  علي دول الوطن العربي فبعض الدول العربية استطاعت ان تواجه  هذا النظام و تسايره و البعض زاد مشاكله الاقتصادية تفاقماً "
يفهم من الفقرة ان النظام الاقتصادي الحديث :-
a)     أفاد الدول النامية
b)    اضر بالدول النامية
c)     أعاد تشكيل اقتصاديات العالم الثالث
d)    زاد من مشاكل الدول النامية .
8.     " العولمة نظرية اقتصادية ظهرت في العصر الحديث و تعني ربط اقتصاديات متنوعة لمجموعة من الدول و قد ظهرت اول ما ظهرت في الغرب و أصبحت الدول الغربية تسير بخطي حثيثة نحو هذا النظام الرأسمالي حتي انه نتج عن ذلك توحيد عملة الدول الاوربية فيما يسمي ( باليورو ) ، و قد كان للعولمة آثار عديدة بعضها ايجابي و الآخر سلبي ادي الي زيادة الدول الفقيرة فقراً و أصبحت هذه الدول لا تستطيع مجاراة الدول الغنية ذات الطابع الصناعي  "
انسب عنوان للنص السابق :-
a)     العولمة ايجابيات و سلبيات
b)    العولمة نظام خاطئ
c)     اهمية العولمة
d)    محاربة الدول الغنية للدول الفقيرة
9.     " لقد كان الفتح العربي لمصر في القرن السابع الميلادي حادثاً جليلاً في تاريخ العروبة و لم يكن مجرد فتح لقطر من الاقطار بل فاتحة لانشاء وطن عربي إسلامي في القارة الافريقية يتناول بلاد المغرب و الأندلس و وادي النيل و الأقطار التي تحف به "
تشير الفقرة الي ان الفتح العربي لمصر كان :-
a)     حادثاً طبيعياً
b)    حادثاً هاماً في تاريخ العروبة
c)     حادثاً ترتب عليه نتائج
d)    حادثاً ثقافياً فقط
10.                        " و انفردت مصر بانها ليست من المشرق و لا من المغرب و انما هي حلقة الاتصال يؤمها العلماء و الفقهاء و الأدباء من المشرق و المغرب فيلقون فيها رحالهم و يتخذون ارضها مجالاً لنشر علومهم "
نستنتج من الفقرة ان العلماء و الأدباء و الفقهاء اتخذوا من مصر :-
a)     مركز لنشر العلم
b)    مجالاً للتأليف
c)     مركز للتأليف و النشر
d)    موطناً و سكناً لهم
11.                        " لقد شاءت الظروف الطبيعية ان تجعل من مصر الخادم الاول للعروبة و هذا الواجب لم ينهض به ابناء مصر وحدهم بل شاركهم في ذلك افواج من ابناء الاقطار الاخري "
يفهم من الفقرة ان مصر :-
a)     الخادم الأول للعروبة
b)    ساهمت معها الدول الاخري في خدمة العروبة
c)     ان مصر قامت بدورها بمفردها
d)    موطناً لكل العرب من المشرق و المغرب
12.                        " لقد كان الفتح العربي لمصر في القرن السابع الميلادي حادثاً جليلاً في تاريخ العروبة و لم يكن مجرد فتح لقطر من الأقطار بل فاتحة لانشاء وطن عربي إسلامي في القارة الافريقية يتناول بلاد المغرب و الأندلس و وادي النيل و الاقطار التي تحف به و انفردت مصر بانها ليست من المشرق و لا من المغرب و انما هي حلقة الاتصال يؤمها العلماء و الفقهاء و الادباء من المشرق و المغرب فيلقون فيها رحالهم و يتخذون ارضها مجالاً لنشر علومهم لقد شاءت الظروف الطبيعية ان تجعل من مصر الخادم الاول للعروبة و هذا الواجب لم ينهض به ابناء مصر وحدهم بل شاركهم في ذلك افواج من ابناء الاقطار الاخري "
انسب عنوان للنص السابق :-
a)     دور مصر الثقافي
b)    مصر قلب الوطن العربي
c)     مصر تحمي العرب
d)    الدور الريادي لمصر
الاجابة
رقم السؤال
الاختيار
رقم السؤال
الاختيار
رقم السؤال
الاختيار
1-
c
2-
d
3-
b
4-
a
5-
a
6-
b
7-
d
8-
c
9-
c
10-
c
11-
b
12-
b

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق